... إن الدور التربوي إذا لم تصاحبه حرقة على حال الشباب وهم على مشكلاتهم وقلق على أحوالهم فسيظل دورا رتيبا باردا ، عديم النفع مبتور الأثر .
... وقد بدأ دعاتنا بحمد الله يدركون أهمية وجود الطرح الإسلامي السلفي في علاج مشكلات الشباب ، فصرنا نرى المؤلفات التي تعنى بعلاج الواقع الشبابي (¬1) ، ولكننا بعد لم نصل لدرجة العمق المطلوب في هذا الطرح ، مقارنة بطرح المناهج الكفرية الباطلة ، والمأمول أن تكون المكتبة الإسلامية – على صعيد المطبوعات أو المسموعات – تحوي مراجع كافية للدعاة والمربين والشباب على حد سواء ، تعينهم على تناول مشكلات الشباب وعلاجها .
... وبإزاء أهمية وجود الطرح الإسلامي الموثّق يبرز دور الداعية المباشر في التربية ، وحرفته في التعرف على مشكلات الشباب وعلاجها وإثمار الطاقات الهائلة لديهم بما يعود بالنفع على الإٍسلام والمسلمين .
... ومن المهم جدا أن يكون الداعية على بصيرة بواقع الشباب وبحقيقة مشكلاتهم وأسبابها والعلاجات المقترحة ، حتى لا يتعرض لمحاولات فاشلة أثناء أدائه الدور الدعوي مع الشباب .
¬__________
(¬1) وأضرب مثلا بكتاب الشيخ محمد حسين يعقوب : ( كيف أتوب ؟!! ) وكتاب ( إلى الهدى ائتنا ) له أيضا ، وكتاب : ( أريد أن أتوب ولكن ! ) للشيخ المنجد ، وكتاب : ( علو الهمة ) للشيخ محمد إسماعيل .
ولا شك أن هناك كثير من الكتب التي عنيت بالجانب التربوي للشباب ، ولكنها تفتقد لسمات ضرورية حتى تؤتي أكلها ويبدوا صلاحها ، أهما : الاختصار وعدم التطويل ، والتركيز والوضوح في طرح المشكلات ، والصراحة وعدم المواربة في علاجها ، والشباب لا يعجبهم اللف والدوران – كما يقال – فحري أن نخاطبهم بما يعرفون ويعقلون ويفكرون .
Post Top Ad
إعلانك هنا
الأربعاء، 17 فبراير 2021
216 30طريقة لخدمة الدين المؤلف: رضا أحمد صمدي الصفحة
التصنيف:
# 30طريقة لخدمة الدين
عن Qurankariim
30طريقة لخدمة الدين
Marcadores:
30طريقة لخدمة الدين
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
Post Top Ad
أعلن هنا
عن المحرر
مرحبا! أنا أسمي محمد أعمل هنا في مدونتي وأشارك معكم كل جديد على الانترنت لتعم الفائدة على الجميع وإثراء المحتوى العربي، يسرني دائمًا تلقي ملاحظاتكم وإستفساراتكم من خلال نموذج الأتصال :)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق